القت  السيدة  باسكال وردا رئيس منظمة حمورابي لحقوق الإنسان ووزيرة الهجرة والمهجرين الأسبق محاضرة بعنوان “صدى الإبادة الجماعية من قبل الغزو الداعشي الظلامي”
المحاضرة سلطت الضوء على أوضاع الاقليات بعد دخول ” تنظيم الدولة الاسلامية في  العراق”. وطرد المسيحيين والآيزيديين، وإعلانهم الجهاد على كل من لا يستسلم ومصادرة ممتلكات المسيحيين بختمها بإشارة حرف “ن”  ليتم بذلك أقتلاع  أكثر من مليوني شخص  من جذوره سواء كان من المسيحيين في الموصل وسهل نينوى  او الآيزيدين في سنجار والتركمان في تلعفر .
السيدة باسكال وردا أنتقدت مواقف المسلمين من هذا التهجير واصفة أياه ليس بالمستوى المطلوب .كما قدمت السيدة باسكال عدد من الحلول لحماية الاقليات في الموصل  تتمثل بتوفير حماية دولية في سهل نينوى وسنجار لفترة لا تقل عن 10 سنوات حيث يمكن شمول ابناء الأقليات  لحماية أنفسهم  ومناطقهم ضمن الأجهزة العراقية الأمنية وتسليحهم بغرض الدفاع عن النفس.

ووطالبت بجعل  منطقة سهل نينوى من الحمدانية  إلى  سنجار منطقة حكم ذاتي او محافظة جديدة  استنادا إلى الإمكانية الدستورية  المتاحة في الدستور الجديد. مؤكدا بأن هذا سوف يدعم الإستراتيجيات الأمنية والاقتصادية بشكل أدق لان الميزانيات السنوية الخاصة بتلك المناطق سوف تنفق لبناء الاستقرار في المنطقة وإنهاء التمييز.

كما طالبت بضرورة تحقيق اعتراف دولي سريع بوجود الإبادة الجماعية المتواصلة منذ 1915 ضد المسيحيين خاصة والآيزيديين بصورة عامة مطالبة  الأمم المتحدة  والاتحاد الاوربي بأصدار  قرار خاص بهذا الشأن والعمل على منع تكرار وقوع هذه الأعمال  في أماكن أخرى من العالم .  

 المحاضرة شهدت العديد من المداخلات من قبل اساتذة المركز والتي أسهمت بتعزيز الاراء وأغناء المحاضرة  لللاطلاع على النص الكامل للمحاضرة أنقر هنا

يذكر ان السيدة باسكال وردا هي  رئيس منظمة حمورابي لحقوق الإنسان، وهي منظمة عراقية مستقلة  تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان في كل الميادين وعلى المستويين الوطني والدولي وتتابع الانشطة ذات الصلة بحقوق الانسان وترصد الانتهاكات التـي تحدث. تأسست في بدايات 2003   من قبل عدد من الناشـطين في مجال حقوق الانسان وذكر البيان الداخلي للمنظمة أنها  اي المنظمة  اختارت  اسم حمورابي لما يحمله هذا الاسم من مجموعة من المعاني والدلالات الحضارية والانسانية العراقــية، إذ تعد شريـعـة العاهل البـابلي حمورابي ، التي أصدرها في السنة الثلاثين من حكمه الذي دام للفترة 1792 – 1750 ق.م من أشهرالنصوص القانـونيـــة التاريخيــــة التي أهتمت بحقــوق الانسان ،بعد اعادته توحيد بلاد الرافدين بدولة واحدة..
ويمكن زيارة الموقع  الخاص بالمنظمة بالرابط أدناه
http://hhro.org/hhro/index.php?lang=ar

Comments are disabled.