شارك عدد من اساتذة المركز في الندوة العلمية السنوية التاسعة والتي أقامها مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية  بعنوان ” قضايا المرأة العراقية ما بعد 2003 في ظل التحولات والتحديات “.أذ شارك أ.د. عبد السلام أبراهيم بغدادي في ورقة بحثية بعنوان ” المرأة في الدستور العراقي : دراسة مقارنة في ضوء أتفاقية سيداو”.

أما أ.م.د سداد مولود سبع فقد شاركت في  ورقة  بحثية  بالاشتراك مع م. ماجد حميد خضير بعنوان ” تفييم المشاركة السياسية للمرأة العراقية بعد العام 2003 “. أوضحت الورقة العقبات التي تواجه مشاركة المرأة السياسية في العراق بعد العام 2003 كونها كانت تمثل بالغالب مشاركة شكلية.  فتمثيل المرأة لم يجسد  هموم المرأة العراقية وما عانته من نكبات وويلات نتيجة اعمال العنف، والعنف الموجه ضد المرأة بشكل خاص، أو نتائج التهجير على المرأة. بل كنت أغلب مطالبها انعكاسا لمطالب الكتلة التي تمثلها، هذا فضلا عن مصادرة قرارها السياسي الذي يكون رهنا بقرار الكتلة السياسية.

           

                                                                                                                 

أما م .بدرية صالح عبد الله فقد تطرق الى موضوع ” الدور السياسي للمرأة العراقية بعد العام 2003″.تطرقت الى المشاركة السياسية للمرأة العراقية  ونسبة تمثيلها في البرلمان موضحة أنه وبرغم هذه المشاركة تبقى المرأة العراقية محكومة بالتوازنات المذهبية السياسية واسيرة المحاور القيادية للاحزاب والكتل .

 

وقد حصل الأساتذة المشاركين على شهادة تقديرية نتيجية لمشاركتهم المتميزة في هذه الندوة .

Comments are disabled.