عقد قسم الدراسات الاقليمية والدولية ندوته الفصلية العلمية الاولى (ترامب والسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط) قدم في بداية الندوة رئيس قسم الدراسات الاقليمية والدولية أ.م.د. مفيد الزيدي شرحا حول أهم المحطات ا في تاريخ دونالد ترامب  

وقد ناقشت الجلسة الاوراق البحثية التالية : 

 أ.م.د. مفيد الزيدي / التوجهات الرئيسة لإدارة ترامب تجاه الشرق الأوسط  
أ.م.د.  نادية فاضل عباس /السياسة الأمريكية في عهد ترامب اتجاه دول الخليج العربي: السعودية أنموذجا)
م.د.  رنا مولود /ترامب وتوجهه نحو الرئاسة

أما الاوراق البحثية المشاركة فهي : 
– أ.م.د. دينا هاتف مكي  / ترامب والقضية الفلسطينية
– أ,م.د. نغم نذير شكر / ترامب وتوجهاته السياسية نحو الشرق الأوسط بعد الانتخابات
– أ.م.د. أزهار محمد عيلان /السياسة الخارجية الأمريكية تجاه العراق في عهد ترامب
 – م. سعاد أبراهيم عباس / ترامب والقدس وموقف الامم المتحدة   

وفي ختام الندوة  قدمت توصيات وهي : 

الحاجة لقراءة دقيقة وتحليلية للسياسة الامريكية في عهد ترامب تجاه العراق لكونها تمثل تحولا جديدا في الرؤية بان العراق محطة اقتصادية واستثمارية جديدة في الشرق الاوسط اليوم.
ان سياسة الرئيس الامريكي ترامب وادارة البيت الابيض تجاه العراق تبحث عن الامن والاستقرار بعد انتصار العراق على تنظيم داعش الارهابي،وان يكون العراق بلدا امنا مستقرا للمصالح المشتركة بين البلدين في الحاضر والمستقبل.
ان العراق اليوم محط انظار العالم وركيزة مكافحة الارهاب واصبح لاعبا عربيا واقليميا ودوليا بحيث تسعى واشنطن لتطوير علاقاته معه عسكريا واستخباريا وامنيا وتجاريا وعسكريا وثقافيا وعلميا ضمن توجه الادارة الجديدة في البيت الابيض.
الولايات المتحدة كقوة عالمية تسعى الى بناء جسور من العلاقات بينه وبين السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي لمافيه من استقرار للمنطقة اولا،ثم تعزيز استقرار العراق ثانيا،ولما له من مصالح عليا لواشنطن في ثروات المنطقة واستثماراتها.
ان مستقبل العلاقات العراقية-الامريكية في السنوات القادمة من حكم ترامب شعارها الامن ثم الاقتصاد والاستثمار والمصالح المتبادلة،لاسيما ان العراق بعد مؤتمر الكويت بحاجة الى واشنطن لاعادة الاعمار والاستثمار وتطبيع علاقاته مع جيرانه ومحيطة الاقليمي.






Comments are disabled.