مجلة بحوث الشرق الاوسط في العلوم الانسانية والدراسات الادبية تنشر بحثا للدكتورة ابتسام محمد مديرة مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية .

وحدة اعلام:  مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية

نشرت مجلة بحوث الشرق الاوسط  في العلوم الانسانية والدراسات الادبية في عددها الخامس والاربعين في نيسان عام 2018 بحثا للدكتورة ابتسام محمد العامري مديرة مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد والذي تضمن بحث اسباب وفواعل التنمية بمفهومها الشامل ونجاحها في سنغافورة بعد انفصالها عن ماليزيا عام 1965وتحولها من دولة ضعيفة الى دولة قوية .

حيث تناول البحث النجاحات التي حققتها سنغافورة بعد انفصالها عن ماليزيا في العام 1965 في تحويل بلدها من دولة ضعيفة الى دولة قوية بفضل السياسات الناجحة والمتوازنة التي طبقتها في البلاد طوال السنوات الماضية والتي جعلت منها ابرز الاقتصاديات العالمية .

وتابعت الدكتورة ابتسام محمد في بحثها ان “ادراك قادة سنغافورة منذ وقت مبكر ان التنمية في الجانب الاجتماعي ستكون مكملة للتنمية في الجانب الاقتصادي لكونها العنصر الاساس الذي تعتمد عليه عملية التنمية والمرتكز الرئيس الذي يدعم تفوق الدول على المستويين الاقليمي والعالمي ، وهذا التمازج الفاعل جعل تجربة سنغافورة التنموية مثالا يحتذى به في كيفية بناء الدولة ودعم الاستقرار والنمو فيها” .    

هذا وقد اصبحت سنغافورة التي يترادف اسمها مع كلمة التحديث خلال هذه المرحلة مركزا لتكرير النفط على الرغم من عدم احتواء اراضيها على هذه المادة وانشاء اجهزة الحفر ، كما  تبوأت خلال هذه المرحلة المليئة بالإنجازات المرتبة الاولى في نظام الحوافز الاقتصادية في اقتصاد يعتمد المعرفة في عمله وتوجهاته ، والمرتبة الرابعة في العالم من حيث الابتكارات في مؤشر البنك الدولي اقتصاد المعرفة في جودة مزاولة انشطة الاعمال حسب تقارير البنك .

Comments are disabled.