باحثة من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية تقدم ندوة علمية حول “تعزيز التفكير المعرفي للطالب لدعم الديمقراطية في البيئة الجامعية “
وحدة اعلام المركز
قدمت أ.م.د. رنا مولود شاكر الباحثة في قسم الدراسات الإستراتيجية ندوة علمية والموسومة “ تعزيز التفكير المعرفي للطالب لدعم الديمقراطية في البيئة الجامعية “ علىقاعة الدكتور مهدي حنتوش في كلية الهندسة بجامعة بغداد.
وتناولت الندوة محاور عدة، طبيعة التفكير المعرفي للطالب الجامعي خارج إطار المناهج الدراسية، وكيفية تفاعله وتعامله مع محيط بيئة الجامعة مع مختلف الطلبة وأيضا مع إدارت الجامعة الوسطى والعليا ، وللكشف عن ذلك وضعت الدكتورة رنا مولود مخطط لتجربة علمية إنسانية، للكشف عن مكامن القوة والضعف للتفكير المعرفي لدى طلبة الجامعة، فقامت بتكوين فريقين من طلبة كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية .
الفريق الأول يقوم برصد المشكلات من منظور الطلبة داخل بيئة الجامعة بمختلف أشكالها الانسانية والنفسية والعلمية والثقافية.
واما الفريق الثاني يقوم بمهمة وضع الحلول لتلك المشكلات من منظور الطلبة ايضا .
و اوضحت ان الهدف من هذا العمل المشترك هو :
١– تعريف الأستاذ الجامعي والادارة الوسطى والعليا بطبيعة تفكير الطالب داخل البيئة الجامعية، مما يسهل على المعنيين معرفة الأدوات والأساليب الجديدة للتعامل معالجيل الجديد لرفع مستوى أدراكهم المعرفي والعلمي
٢– تحديد مكامن الخلل برؤية الطالب القاصرة حول القرارات والخدمات التي تقدم له، والتي يراها من منظوره انها لاتلبي متطلباته، في حين أن جميع ما يقدم له ناتجمن تخطيط ودراسة شاملة هدفها توفير أقصى درجات متطلباته التي لا يدركها أغلبية الطلبة .
٣– إعطاء فرصة للطلبة للتعبير عن ارائهم وافكارهم وان كانت غير مكتملة الرؤية أو ضعيفة التعبير، سيحقق أمرين الأول تعزيز روح الديمقراطية وتفكيرها داخل بيئةالجامعة عبر فسح المجال لهم للتعبير عن مكنوناتهم، الثاني سيساهم بتطوير العلاقة المشتركة للطلبة والجهات المسؤولة داخل الجامعة عبر تصحيح بعض الأفكار غيرالدقيقة لديهم، والأخذ ببعض الأفكار التي يمكن أن تخدم مخرجات الجامعة، مما يعزز من اواصر التواصل بين الطلبة واساتذتهم والمسؤولين الإداريين، وهنا نتمكن منخلق روح المسؤولية لدى الطالب الجامعي.
وتشارك الدكتورة رنا مولود شاكر في العديد المؤتمرات والندوات العلمية المهمة سواء كانت داخل او خارج مركزنا .