تحديات بناء الدولة في العراق : دراسة في التحديات الاجتماعية عنوان ورشة العمل التي اقامها مركزنا

وحدة اعلام المركز

اقام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد ورشة عمل علمية تحت عنوان “تحديات بناء الدولة في العراق : دراسة في التحدياتالاجتماعية” والتي حاضر فيها الدكتور سليم كاطع علي الباحث والاكاديمي في مركزنا .

وتناولت المحاضرة دراسة وتحليل طبيعة المجتمع العراقي القائمة على التعدد والتنوع، ولا سيما التنوعات الثقافية والهوياتية والدينية والقوميةوالاثنية، كونها ادت إلى حدوث توترات وتضادات في المجتمع، بسبب عجز الدولة عبر مؤسساتها المختلفة من استيعاب هذه التنوعات الفرعيةودمجها في الإطار الوطني الجامع، وجعلها عامل قوة للمجتمع بدلا من جعلها عامل فرقة وتجزئة للنسيج المجتمعي. فضلا عن ذلك، فقد أثرتالتراكمات والصراعات العنيفة التي واجهها العراق بصورة مباشرة في إمكانية إيجاد بيئة اجتماعية وسياسية مؤسساتية قادرة على تحقيقالانسجام والاستقرار ضمن المجتمع من ناحية وداخل مؤسسات الدولة التي تضمن تمثيل الجميع من ناحية أخرى .

وخلصت المحاضرة الى ان طبيعة الظروف والتحديات التي تواجه الدولة العراقية ولا سيما الإشكالات والتحديات الاجتماعية تتطلب من المؤسسةالسياسية ضرورة إجراء دراسة عملية واقعية وموضوعية للظروف والإشكالات الاجتماعية التي ساهمت في تفشي الظواهر السلبية والطارئةعلى المجتمع العراقي ، والتعرف على أسبابها وسبل مواجهتها والاليات الناجعة للقضاء عليها في المجتمع بهدف إعادة بناء النسيج الاجتماعيوالوحدة الوطنية وإشاعة مبدأ التعايش السلمي بين الأفراد، عبر التأكيد على سيادة قيم الاعتدال والوسطية والتسامح  والتقارب في العلاقاتالاجتماعية، وتغليب مفهوم الحوار، والابتعاد عن الخطابات الطائفية المجزئة للنسيج الاجتماعي.

ويقيم الباحثين في مركزنا بين مدة واخرى عدد من الندوات والورش العملية بعد المصادق عليها من قبل رئاسة جامعة بغداد تركز اغلبها على مناقشة الاوضاع الاوضاع السياسية والامنية والاجتماعية .

Comments are disabled.