قسم الدراسات الاستراتيجية في مركزنا يقيم ورشة عمل تحت عنوان “آليات إدارة التعددية القومية في الدولالاتحادية”

وحدة اعلام المركز

اقام قسم الدراسات الاستراتيجية في مركزنا  ورشة عمل علمية بحضور نخبة من الباحثين والاكاديميين والتي حاضر فيها الدكتور ايمن احمد محمد  .

وتضمنت الورشة مناقشة الأنظمة الفيدرالية التي إتخذت مساراً سياسياً وإدارياً لاحتواء التنوع وتحقيق التوحد وذلك عبر وضع سياسات وتشريعات قانونية ونظم إدارية تعمل على خلق نقاط تشاركية وتواصلية إيجابية للوصول لذلك الهدف، وبفضل سياسات الاحتواء والاندماج الإيجابي لثقافة ولغة والموروث التاريخي والفكري والسياسي لتلك القوميات استطاعت السياسة العقلانية الرشيدة لإدارة الدولة من تحويل نزاع الشعب ودوافعه للانقسام ليتحول تدريجياً نحو الاتحاد والتشارك لتعزيز استقراره وأمنه، ومن هذا المنطلق نجد أنها اعتمدت على وضع إستراتيجية تضمنت العديد من ميكانيزمات إدارة ذلك التعدد بعيد عن التهميش والاقصاء والتمييز، كما نجد أن هذه الإستراتيجية لكليهما تضمنت العديد من النقاط المشتركة على الرغم من الاختلاف الزمني والسياسي والفكري لنشأة كلا من نظامها الفيدرالي ويمكن أن نحدد ميكانزمات تلك الإستراتيجية بالآتي:

1- الميثاق الوطني للحقوق والحريات هذا النوع من الميثاق لم يعتمد فقط على تضمينه دستورياً وقانونياً وإنما تحويلها لإنموذج مترسخ فيفكر ووعي المجتمع على إختلاف هويته القومية.

2- بناء هوية وطنية تحتوي الهوية القومية وتجسد ذلك بشكل دقيق عبر تشريع إعتماد ثنائية أو ثلاثية اللغة وعدها جزء أساس للغة الوطنية.

3- المساواة المتوازنة في الأستحقاقات الوظيفية والسياسية شكل هذا النوع من الآليات أهم الخطوات لتطبيق مبدأ العدالة والمساواة لكل فرد فيالمجتمع الفيدرالي.

4- تعزيز دور المؤسسات الفيدرالية الوطنية وتمثل ذلك عبر وضع سياسات عامة وبرامج وخطط وطنية المضمون وفيدرالية التطبيق، بمعنى أنتلك المشاريع تشمل جميع أفراد المجتمع الفيدرالي بشكل متساوي.

5- المساواة للتعدد الثقافي منذ مطلع العام 2000 بدأت تتجه الدول الفيدرالية لتطبيق هذه الآلية لاسيما بعد إدراكها ان الأختلاف الثقافيوالموروث الفكري والديني ما بين القوميات، يشكل أحد حواضن تأجيج نزعة الأنفصال وتفكيك المجتمع والدولة، ولهذا تم وضع العديد منالتشريعات القانونية تتعلق بترسيخ ما يعرف بالمساواة الثقافية ومن هنا بدأ الترويج لما يعرف بحق التعددية الثقافية ونشر ما يعرف أيضابالثقافة التشاركية ما بين القوميات .

ويقيم قسم الدراسات الاستراتيجية في مركزنا بين مدة واخرى عدد من الندوات والورشة العلمية المهمة فضلا عن مشاركة باحثيه في العديدة من المؤتمرات الخارجية بسبب الامكانيات العلمية الرصينة التي يمتلكونها .

Comments are disabled.