عقد مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بالتعاون مع السفارة اليابانية لدى العراق ورشة عمل بعنوان ” آليات تطوير العلاقات والحوار بين العراق واليابان “.  وذلك في يوم الاثنين المصادف 23 /3/2015وبحضور السفير كونسيكة ناكاوغا( نائب رئيس البعثة في بغاداد) ومسؤولة القسم السياسي والثقافي والشؤون العامة بالسفارة الآنسة فرح احسان وعدد من اساتذة المركز  والمختصين بالشأن الياباني وكلية الاداب بجامعة بغداد وبيت الحكمة  وطلبة الدراسات العليا من التخصص في الدراسات اليابانية .

وقد تضمنت الندورة  جلستين  ترأس الجلسة الاولى  أ.د. محمود علي الداوود(بيت الحكمة) وقد ضمن  عدد من الاوراق البحثية وهي

الورقة الاولى/ السيد الوزير(المستشار)نائب رئيس البعثة اليابانية     كانسوكيه  ناغاؤكا

الورقة الثانية / النهضة العربية الحديثة مقارنة بالتجربتين اليابانية والاوربية    (الدروس المستفادة) أ.م. د. مفيد الزيدي

الورقة الثالثة/  تطور النظام السياسي الياباني بالمقارنة نحو تأسيس   نظام سياسي جديد في العراق/   م.د.نغم نذير شكر


أوضح أ.م.د. مفيد الزيدي في بحثه ان دراسة التجربة النهضوية العربية مقارنة بالتجربة التحديثية اليابانية في مختلف مجالاتها لبيان القدرة والضعف والاستفادة منها بالنسبة للعرب في الحاضر والمستقبل بنظرة علمية وموضوعية .أما أ.م.د. نغم نذير شكر التي أشارت في بحثها الموسوم “تطور النظام السياسي الياباني بالمقارنة نحو تأسيس   نظام سياسي جديد في العراق” أشارت الى ان نجاح تحديث النظام السياسي في اليابان ينبثق من النخبة ودعمها للقيم التقليدية اليابانية

أما الجلسة الثانية  والتي ترأسها أ.م.د. خيري عبدالرزاق جاسم فقد ضمت الاوراق البحثية التالية

الورقة الاولى: البنية الاجتماعية في اليابان والدروس المستفادة عراقيا أ.م.د. نادية فاضل عباس
الورقة الثانية: التجربة اليابانية في التحديث الاقتصادي وامكانية الاستفادة منها في العراق /   أ.م.د. ابتسام محمد العامري
الورقة الثالثة: اليابان والقضايا العربية محاولة لفهم الرؤية اليابانية في ضوء الرهينتين اليابانيتين  /أ.د. محمود عبدالواحد القيسي   مشرف برنامج الدراسات اليابانية/كلية الآداب

ثم جرت مداخلات ومناقشة  تبعتها توصيات القتها أ.م.د. أزهار محمد الغرباوي  وجرى بعد الندوة توزيع الشهادات التقديرية الى المشاركين كما وزع مدير المركز الشهادات للباحثين والسفير من الجانب الياباني أما توصيات الندوة فقد تضمنت دراسة التجربة النهضوية العربية مقارنة بالتجربة التحديثية اليابانية  في مختلف مجالاتها لبيان عوامل الضعف والقوة والاستفادة منها بالنسبة للعرب في الحاضر والمستقبل.

الندوة أوصت ايضا الى الدعوة الى المزيد من القراءات للثقافة والتجربة اليابانية بتأني وعقلانية لفهم الواقع العراقي  وأتخاذ قرارات مصيرية تخص الدولة والمجتمع بالندوات.
كما أشارت التوصيات الى امكانية أستفادة العراق من المجتمع اليباباني التحديثي وتطوير التعاون بين العراق واليابان أقتصاديا.

Comments are disabled.