أقام قسم الدراسات السياسية والاقليمية والدولية في المركز ندوته العلمية الموسومة ” التداعيات الاقليمية وأثرها في تفعيل دور الجامعة العربية “.
شارك في الندوة عدد من أساتذة القسم وهم :

– أ.م.د. خلود محمد خميس  رئيس القسم / نظرة عامة في دور الجامعة العربية
– أ.م.د. عبد الحميد العيد الموساوي / قراءة في أنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة
– أ.م.د. سداد مولود سبع  / دور الجامعة العربية تجاه الازمة الليبية
– م.د. أحمد عبد الامير الانباري / العلاقة بين المتغيرات الاقليمية وتوازنات القوى الاقليمية والدولية وتأثيرها في أداء الجامعة العربية
– م.د. سليم كاطع / جامعة الدول العربية وتحديات ما بعد الثورات العربية

 قدم أ.م.د. عبد الحميد العيد الموساوي  في ورقته البحثية الموسومة ” قراءة في أنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة ”  الفقرات التي نص عليها  ميثاق جامعة الدول العربية أذ أوضح ان الميثاق  يؤكد  انه في حالة العدوان أو التهديد بالعدوان ، فأن الدول العربية بأمكانها ان تدعوا الى عقد أجتماع عاجل لمجلس  جامعة الدول العربية الذي يقرر بدورة ما يجب أتخاذه من أجراءات ضد المعتدي . وعليه فان الباحث طرح تساؤلا هل ستكون القوة العسكرية العربية المشتركة لمكافحة الارهاب العابر للحدود أم جيشا عربيا يلعب دوراً أكبر ليس على المستوى الداخل العربي ولكن على مستوى الاقليم ككل .

اما م.د. سليم كاطع فقد قدم ورقة بحثية بعنوان ” جامعة الدول العربية وتحديات ما بعد الثورات العربية ” ناقش فيها أبرز التحديات والعقبات التي تواجه عمل جامعة الدول العربية في الفترة التي تلت أندلاع الثورات العربية ، ولعل أبرز تلك التحديات هو غياب الرؤية السياسية وعدم وجود ستراتيجية واضحة لبناء توافق عربي – عربي فضلا عن السعي النسبي لبعض الدول العربية لتعميق دور الجامعة السابق  على حساب دور الجامعة الجديد بهدف حماية الانظمة وتحقيق الاهداف الوطنية على حساب الاهداف العامة .

Comments are disabled.