عقد قسم السياسيات العامة ندوته الفصلية الموسومة” مستقبل العملية السياسة في العراق” وذلك يوم الاثنين المصادف 6 آذار 2017 
ناقشت الندوة التي عقدها قسم السياسات العامة موضوع مستقبل العملية السياسية الجارية في العراق في ظل العديد من التحديات الكبيرة المحيطة في العراق، والتحدي الاهم والاخطر موضوعة الحرب على الارهاب وما فرضه من اثار وتداعيات جسيمة امتدت تأثيراتها على اكثر من جانب يأتي في مقدمتها المتغير الداخلي الذي رافق الحرب على الارهاب في العراق مع تشكيل حكومة الدكتور حيدر العبادي، التي لم تواجه تحدي الارهاب فحسب، بل الازمة المالية بسبب انخفاض اسعار في الاسواق العالمية، كذلك ملف الفساد والمطالبة بالإصلاح، وحاولت الحكومة اجراء العديد من الاصلاحات في محاولة للحد من الفساد، كذلك استطاعت الحكومة من تحقيق نجاحات كبيرة في مجال الحرب على تنظيم “داعش” الارهابي. وعلى المستوى الاقليمي كان هنالك اتفاق وتأييد لحكومة الدكتور حيدر العبادي من قبل اغلب الدول الاقليمية، وعلى المستوى الدولي فقد كان الموقف الامريكي حاضرا بشكل كبير في الحرب على تنظيم “داعش” الارهابي وبالتالي فان الحرب على “داعش” ستحدد مستقبل العملية السياسية في ضوء تداخل وتأثيرات المواقف الداخلية والاقليمية والدولية) 


وقد  ناقشت الندوة في جلستها التي ترأسها أ.د.ستار جبار الجابري  الأوراق البحثية التالية : 

1) أ.م.د.سداد مولود سبع / المتغيرات الداخلية واثرها في مستقبل العملية السياسية في العراق
2) أ.م. وليد حسن محمد / المتغيرات الاقليمية واثرها في مستقبل العملية السياسية في العراق 
3) ا.م.د.خلود محمد خميس / المتغيرات الدولية واثرها في مستقبل العملية السياسية في العراق 
4) ا.م. نظيرة محمود خطاب / العملية السياسية بين السعي للديمقراطية واستشراء الفساد

وقد قدمت الندوة التوصيات  التالية : 
1- أن دعم الجبهة الداخلية وتوحيد الروى بين القوى السياسية عنصر فاعل في نجاح وديمومة مستقبل العمل السياسية في العراق. 
2- مساندة ودعم مشروع د. حيدر العبادي في مكافحة الفساد والسير نحو اتمام مشروع الاصلاح عنصر مفصلي في نجاح العملية السياسية في المستقبل القريب والبعيد. 
3- معالجة الاثار النفسية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة عن الحرب التي تسبب بها تنظيم “داعش” الارهابي عنصر مهم في دعم مستقبل العملية السياسية. 
4- الافادة من أي دور اقليمي داعم للعراق في حربه ضد الارهاب، والحد من أي دور اقليمي مضاد لذلك الدور وتحجيمه يساهم بشكل كبير في دعم مستقبل العملية السياسية في العراق ودعم استقراره. 
5- الافادة من اتفاقية الاطار الاستراتيجي المبرمة مع الولايات المتحدة في الحرب على الارهاب واستطاعت الحكومة العراقية بالفعل تحقيق نجاحات على الارض بفضل مساعدة التحالف الدولي في الحرب على الارهاب. 
6- استمرار العراق بالتعاون مع التحالف الدولي في القضاء على التنظيمات الارهابية يساهم في المستقبل القريب الحد من عودة تلك التنظيمات الارهابية، ويساعد في القضاء عليها بشكل نهائي.   
    

 

Comments are disabled.