عقد قسم الدراسات الاستراتيجية ندوته الفصلية الاولى بعنوان ” صراع القوى السياسية في العراق ومستقبل الوحدة الوطنية ” وقد ضمت الندوة عدداً  من الاوراق البحثية
وهي :
– أ.م.د. عامر هاشم عواد / رئيس القسم  / مستقبل اللوحدة الوطنية
– أ.د. حميد  السعدون / اسباب الصراع بين القوى السياسية
– أ.م.د. أياد عبد الكريم / توصيف الاحزاب السياسية في العراق
– م.د. نغم نذير شكر / الرؤى الفكرية المشتركة للقوى السياسية في العراق

وقد ركزت  محاور الندوة على الصراع والاختلاف بين القوى السياسية وتأثير ذلك على الوحدة الوطنية ، ففي الورقة البحثية المقدمة من قبل أ.م.د. أياد عبد الكريم  طرح موضوع اختلاف توصيفات القوى السياسية وقسمها الى قوى اسلامية وعلمانية وقومية وقوى  اخرى مستقلة .

أما م.د. نغم نذير شكر فقد طرحت فكرة  مفادها ان غياب الرؤى الفكرية المشتركة أسهم في اثارة الخلافات على الصعيد الداخلي وبالتالي أضغفت من الوحدة الوطنية .

اما الورقة البحثية للاستاذ الدكتور حميد السعدون فقد ناقش أسباب الصراع عازيا اياها الى عوامل تعود الى أختلاف المطالب والمصالح والقضايا الخلافية حول الدستور وحول الفيدرالية موضحا ان بقاء هذه القضايا لن تخدم الوحدة الوطنية.

أما أ.م.د. عامر هاشم فقد اشار في ورقته البحثية ان العوامل الاقليمية والدوليه لها العامل الاهم في التأثير السلبي على مستقبل الوحدة الوطنية بدءاً باسرائيل التي لها مطالب قديمة لتمزيق العراق وسوريا ومصر مروراً بالولايات المتحدة التي أسهمت سياساتها بالتأثير على الوحدة الوطنية. د. عامرهاشم اكد ان الاوضاع في العراق بحاجة الى تغيرات واسعة لكي تتجاوز المرحلة الحالية التي فيها الكثير من النقاط السلبية .

الندوة شهدت العديد من النقاشات والتي اسهمت في أغناء  محاور الندوة .

Comments are disabled.