اقام قسم الدراسات الاقليمية والدولية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية حلقة نقاشية عن الامن والاستقرار في اسيا دراسة في القوى الصاعدة .

حيث تناولت  الباحثة  م .د.نغم نذير شاكر دراسة مفصلة عن القوى الفاعلة مع التركيز على اليابان كنموذج بعد الحرب العالمية الثانية وتجاوز الفشل نحو النجاح بالتنمية الاقتصادية والسياسية تاركا العسكرة والسياسة بالاعتماد على علاقاته الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الامريكية .

واضافت الباحثة ان على الدول العربية ان تتخذ من التجربة اليابانية في النهضة الشاملة نموذج لها في اعادة بناء كل مفاصل دولها .

من جهته اثنى رئيس قسم الدراسات الاقليمية والدولية  أ . م .  د مفيد الزيدي على هذه الدراسة التي قدمتها م .د .نغم نذير شاكر مؤكدا ان القسم يسعى جاهدا الى تقديم افضل الدراسات والبحوث المتميزة لغرض عرضها الى الجمهور والباحثين للاستفادة منها .

يذكر ان مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد يقيم بين الحين والاخر عدد من الندوات والمؤتمرات وورش العمل يناقش فيها الكثير من المشاكل العالقة سواء كانت في داخل العراق او خارجه لغرض وضع الحلول لها من خلال الدراسات والبحوث التي تقدم من قبل الباحثين .

Comments are disabled.