صدر العدد الجديد من مجلة دراسات دولية والمختصة بالشؤون الدولية والاستراتيجية وقد ضم العديد من البحوثوعروض الكتب  والتراجم التي سلطت الضوء على أهم القاضيا الاقليمية الدولية.
فقد ناقش بحث أ.م.د. خيري عبد الرزاق جاسم والموسوم “الحركة الإزوادية في مالي وتكوين الدولة “وقد سلط البحث الضوء على الحركة الوطنيو لتحرير أزواد التي أعلنت استقلال الاقليم في نيسان / أبريل 2012 بعد أنتصارها  ضد الجيش المالي وينسب أغلب عناصر الحركة الى الطوارق مع تمثل اقل للعنصر العربي الإزوادي. هذه الحركة والتي أعلنت الانفصال مثلت تحديا جديدا لجمهورية مالي وبدات مشكة عدم الاندماج تطرح نفسها بجدية مهددو وجود الجمهورية  وبقائها.

أما البحث الموسوم ” مستقبل دولة اسرائيل في ضوء نظرية ابن خلدون في الدولة والمقدم من قبل أ.م.د. دينا هاتف مكي فقد ناقشت في هذا البحث نظرية ابن خلدون في الدولة والتي تقوم اساسا على وجود رابطة العصبية وأماكنية تطبيق هذه النظرية على أسرائيل.

اما المعارضة في أقليم كردستان – العراق ودورها في ترسيخ الديمقراطية فقد ككان هذا عنوانا للبحث المقدم من قبل أ.م.د. خميس دهام حميد وتأتي اهمية الدراسة من محاولتها تسليط الضوء على دور المعارضة في الاقليم بعد العام 1991 والدور الذي لعبته في الدفع بأتجاه الاصلاحات
في الاقليم .
وكتبت  أ.م.د. نغيم نذير شكر بحثها الموسوم ” دور الثقافة والتعليم في بناء الدولة الحديثة . العراق أنموذجبا ” . الاشكاليات التي تواجه الثقافة العراقية كونها تشكو من الانا العالية  التي ترفض  الاخر وتسعى الى مصادرة حقة في الوجود .فيصبح هناك نظام يمثل رأي واحد وثقافة واحدة مما جعلب العلاقة بين الموجودات الثقافية العراقية علاقة صراع وتسقيط.

موضوع النفط كان له حصة في العدد الجديد من المجلة فقد كتب م.د . سليم كاطع علي في موضوع ” أثر النفط في التوجه الامريكي تجاه منطقة الخليج العربي بعد الحرب الباردة ” أذا تناول البحث دراسة وتحليل  دور النفط في سياسية الولايات المتحدة الامريكية تجاه منطقة الخليج العربي التي أصبحت تدخل في صلب المصالح الامريكية ، فالسعي الامريكي للهيمنة على مناطق النفط الرئيسة يتمحور حول أهداف  في مقدمتتها تحقيق هدف الهيمنة الامريكية الكاملة على شؤون العالم.من خلال التحكم بموارد الطاقة الحيوية
 وهي النفط والغاز.

أما في موضوع أقليم كركوك فقد  كتب م.د. طارق عبد الحافظ الزبيدي بحثه الموسوم “فكرة مشروع اقليم كركوك بين الرفض والقبول ، رؤية فكرية “. أذ تعـد قضية النزاع في كركوك  واحدة من أهم القضايا السياسية المهمة والمعقدة في الواقع السياسي العراقي وهذا النزاع ليس وليد اللحظة وأنما يعود الى زمن بعيد وكنه تجلى بشكل واضح بعد العام 2003.

وكانت احداث ايلول حاضره في هذا العدد أذ كتب م.د. بهاء عدنان السعيري في موضوع ” الرؤية الامريكية للتحالفات الدولية بعد أحداث ايلول 2001″. أذ أظهرت أحداث 11 أيلول مجموعة تحديات وتهديدات وفرضت  نفسها على البيئة الاستراتيجية وبسبب الدور العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة فأنها عمدت على مواجهة هذه التهديدات بصورة العمل الجماعي ووفق آليات التحالفات.
وفي مجال العلاقات الصينية / اليابانية  فقد كتب د. باهر مردان في موضوع العلاقات الصينية – اليابانية .. بين المتغيرات السياسية والثوابت الاقتصادية . فقد  سلط البحث الضوء على  العلاقات الصينية – اليابانية ، كونها توصف من أهم العلاقات الاستراتيجية في المرحلة الراهنة وتوصف بأنها استراتيجية بسبب بسبب تأثيرها السلبي والايجابي على مجمل التفاعلات المحلية  والاقليمية والدولية  وما تضمه من خصائص تميزها عن غيرها من حيث الفتور والبرود والتوتر وتوجيه الاتهامات في الجانب السياسي والدبلوماسي أحيانا .البحث تطرق الى تاريخ العلاقات الصينية – اليابانية وأبرز الخلافات والمشاكل بينهما كما ناقش البحث الثوابت الاقتصادية بين الصين واليابان.

وفي مجال عروض الكتب فقد عرضت أ.م.د. هيفاء أحمد محمد كتاب ” الاسلاميون والربيع العربي الصعود، التحديات ، تدبير الحكم ( تونس ، مصر ، المغرب ، اليمن) للمؤلف بلال التليدي والمنشور من قبل مركز نماء للبحوث والدراسات ،بيروت.الكتاب حلل موقف حركة النهضة من الثورة التونسية الذي أكد ان الحراك الشعبي
كان تعبيراً عن غضب وأنفجار الشارع المقهور . كما تطرق الكتاب الى موقف الاخوان المسلمون من الثورات  كما ناقش الكتاب الحركة الاسلامية في اليمن والحركة الاسلامية في المغرب.
وفي مجال الترجمة فقد ترجم أ.د. طالب القريشي عن اللغة العبرية مقال  بعنوان ” تدمير السلاح الكيمياوي في سورية – العبر والاستنتاجات والابعاد على أسرائيل ” للمؤلف ديفيد فريدمان والمنشور في مجلة عدكين استراتيجيالعدد 4 تناول المقال تحليلا لأبعاد تدمير السلاح الكيمياوي السوري على الميزان العسكري – الاستراتيجي في المنطقة .

وفي مجال الترجمة أيضا ترجمت الآنسة سميرة أبراهيم عبد الرحمن مقالاً بعنوان ” كيف تحكـم الصين بكين وعسرة الحكم ” للكاتب ديفيد ام لامبتون  والمنشور في مجلة الفورن أفيرز في عددها الصادر في شباط 2014.المقال طرح الثورات التي مرت بها الصين  والاصلاحات الاقتصادية التي دعمها الحزب بعد أجتماع اللجنة المركزية للحزب في تشرين الثاني 2013 فاليوم يتكلم الزعماء الصينيون عن أهمية الرأي العام  كهدف ٍ موضوع نصب أعينهم يعمل على أحتواء مشاكل البلد.

 

 

Comments are disabled.