صدر العدد الجديد من مجلة دراسات دولية ، العدد 59 أحتوى العديد من البحوث المختصة بالشأن الدولي وعدد من عروض الكتب والترجمة .
ضم هذا العدد تسعة بحوث ناقش البحث الاول للاستذ الدكتور حميد حمد السعدون  “بعنوان أستخدام الفضاء الالكتروني وتأثيرة في العلاقات الدولية ”  سلط الضوء على الفضاء الالكتروني  كونه أحد الاشكال الجديدة لمفهوم القوة والتعبير عن مفرداتها بما يمكن المقتدر فيه من أستخدامه في العلاقات الدولية .طريقة تضمن مصالحة وامنه القومي ويجعله أحد الفاعلين الأساسين في مجتمع الدول الصراعي . فالمواجهة الالكترونية وبحكم التطور الهائل في مجال الاتصالات ستكون في قلب الكثير من النواعات الدولية والمنافسات لسنوات قادمة .بل ان البعض يتخوف من تأثير النزاعات الالكترونية على العلاقات الدولية والمخاوف من أمكانية تفجير حروبا عسكرية في مناطق عدة بسبب غياب التفاهم المشترك والقواعد الضرورية لتنظيم هذه الانشطة بما يخدم الانسان ومشروعة الحياتي.

أما البحث الثاني والموسوم “مبادرة الشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا ” للاستاذ الدكتور خيري عبد الرزاق ناقش فيه المبادرات الافريقية من أجل حل مشكلات القارة وأبرز تلك المبادرات هي ( الشراكة الجديدة للتنمية في أفريقيا  والتي تعرف أختصاراً بنيباد). والتي أنبثقت من أجل مواجهة التحديات الحالية للقارة الافريقية مثل مستوريات الفقر المتزايدة والتخلف وأستمرار التهميش .  فالبحث تضمن أهداف ومبادىء هذه المبادرة  وأبرز التحديات التي تواجهها.
اما البحث الذي قدمته أ.م.د. نادية فاضل عباس  والموسوم ” النظام السياسي لدولة الامارات العربية المتحدة ” فقد  ناقشت فيه شكل المؤسسات السياسية المكونة لهذا النظام والمتمثلة بالسلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية وضم البحث تقيميا للتجربة الفيدرالية والكونفدرالية ومستقبل النظام السياسي في الامارات .

أما البحث الخاص بالاستاذ المساعد الدكتور زياد ربيع والموسوم ” جرائم الابادة الجماعية ” تطرق من خلالها الى جريمة أبادة الجنس البشري التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية مشيراً الى أنواع الابادة الجماعية وهي الابادة الجسدية  التي تتمثل بقتل الجماعات بالغازات السامة أو الاعدام  والابادة البيولوجية  التي تتعلق في أجهتض النساء أو تعقيم الرجال لأهداف سياسية ودينية للقضاء على العنصر البشري ، أما الابادة الثقافية  فهي تتمثل بعدم التحدث باللغة الوطنية والاعتداء على الثقافة القومية .


أما م.د. أحمد عبد الامير الانباري فقد سلط الضوء في بحثه الموسوم ” دور المحافظين الجدد في دعم أسرائيل ” على الدور الذي يقوم به تيار المحافظون الجدد في الولايات المتحدة الامريكية لتوفير الدعم الامريكي لأسرائيل .كونهم يتمتعون بحضور وتأثير كبيرين في المجتمع
الأمريكي فضلاً عن تأثيره ونفوذه في المؤسسات الحكومية في مختلف مستوياتها.
اما م.د. حسين علاوي خليفه فقد هدف في بحثه الموسوم ” نظولهم اليرية القوة الجوية وأثرها في تشكيل العقيدة العسكرية العراقية : دراسة مستقبلية ” . الى توضيح ثنايا القوة الجوية والمبررات والامكانات الهادفة بالاستناد اليها بصورة كبيرة لبناء القدرة العسكرية العراقية التي تعاني من الكم دون النوع والعجز دون القدرة . وعليه فقد أشار في البحث ان الحكومة العراقية مطالبة بأن تعيد النظر في بناء العقيدة العسكرية العراقية وفقاً لتحديات المستقبل وليس تحديات الحاضر ومن ثم لابد من اعداد أستراتيجية فاعلة وقادرة على بناء القوة الجوية بأسرع وقت ممكن .

اما البحث الموسوم ” التنافس الجيوبولتيكي التركي – الايراني في الشرق الاوسط ” للمدرس الدكتور  فيان أحمد محمود  فقد ناقشت الجوانب التي تقوم عليها الاستراتيجية الاقليمية لكل من تركيا وأيران في منطقة الشرق الاوسط . وكيف تؤثر التغيرات الراهنة بمنطقة الشرق الاوسط على طبيعة الاستراتيجية الاقليمية لكل من تركيا وأيران .
اما البحث الموسوم ” الواقعية الجديدة في العلاقات الدولية الافتراضات والتصنيفات والاسس روية تحليلية ” للمدرس الدكتور منعم خميس  مخلف فقد  تطرق فيه الى توضيح المسار التطوري للمدرسة الواقعية  كما يهدف البحث الى معرفة الاسهام الذي قدمته هذه المدرسة في التنظير السياسي الدولي .

اما موضوع “الجماعات المسلحة في أيرلندا الشمالية ” فقد كان لاعنوانا للبحث الذي قدمتة م.م. غفران يونس عرضت فيه التنظيمات المسلحة بشقيها الكاثوليكي والبروتستانتي والتي كانت المسؤولة عن تأجيج الحرب الطائفية منذ أعلان بريطانيا الحكم المباشر على أيرلندا الشمالية والغاء برلمان ستورمونت في العام 1972 .
اما في موضوع ثورة تونس فقد كتب م.م. محمد كاظم المعيني  في موضوع ” ثورة تونس الواقع والمستقبل ” . ناقشت فيه واقع النظام السياسي قبل الثورة كما تطرق الى أهم القوى الفاعلة والمؤثرة  وهي شباب الثورة الذين يتسمون بالحماس والاندفاع الثوري ولهم الفضل في عملية التغيير والنهوض بالواقع المتردي . كما كان للجيش الدور الفعال والمؤثر في التعجيل بأزاحة الرئيس بن علي من خلال أمتناعها عن أستخدام العنف وأطلاق الرصاص على المنتفضين وملازمتها جانب الحياد . كما كان للاتحاد العام التونسي للشغل دورا مهما في الثورة فالقيادات النقابية الوسطى سرعان ما تحولت الى قيادات ميدانية للحركة الاحتجاجية ومنذ الايام الاولى . 
أما في مجال عروض الكتب فقد فقدمت أ.م.د. أزهار محمد عيلان  علاضا لكتاب ” تفسير حرب العراق – نظرية أفتراضية وتفسير منطقي مع الادلة ” . للمؤلف فرانك هارفي  والصادر عن مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية . يعتبر هذا الكتاب خطوة مهمة وجريئة أظهر أخطاء الادارة الامريكية ومبالغات المحافظين الجدد في حجم الخطر العراقي المتمثل في أسلحة الدمار الشمال وأرتباطه مع القاعدة  والتنظيمات الارهابية الاخرى .
وفي مجال الترجمة  افقد قدمت المترجمة سميرة أبراهيم عبد الرحمن ترجمة لكتاب ” النظام العالمي : تأملات في شخصية الامم ومسار التاريخ من تأليف هنري كيسنجر وعرض هيلاي كلنتون ” .  يشرح هنري كيسنجر في هذا الكتاب المنظور التاريخي للتحديات التي تواجه النظام العالمي ورغم بعض الاختلافات حول سياسيات الادارة الامريكية الا أن تحليله يتوأم مع الاستراتيجية الكبيرة في سعي أدارة أوباما على مدار السنوات الست الماضية لبناء هندسة أمن وتعاون عالمية للقرن الحادي عشر .
وفي مجال الترجمة أيضا قدمت المترجمة سميرة أبراهميم عبد الرحمن مقالا اجون ميرشايمر بعنوان ” لماذا الازمة الاوكرانية هي خطأ الغرب التظليل الغربي وأثارة حفيظة بوتين ” . أوضح المقال ان الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون تحمل أوزار الازمة فأصل المشكلة وجوهرها هو توسع  الناتو يقضي العنصر الاساسي لأي أستراتيجية توسع أخراج أوكرانيا من الفلك الروسي وأدماجها في الغرب في الوقت عينة ، كان توسع الاتحاد الأوربي نحو الشرق ودعم الغرب للحركة المؤيدة للديمقراطية في أوكرانيا ..

Comments are disabled.